ما هو التسويق الإلكتروني e-marketing

ما هو التسويق الإلكتروني e-marketing ؟

التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Marketing)‏: ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: Digital Marketing)‏ أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing)‏ أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.

التسويق الإلكتروني هو المفتاح لتحقيق أهداف الشركات والمؤسسات ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفاعلية وكفاءه من المنافسين في ظل ظروف البيئة والأدوات التي يجمع بينها شبكة الإنترنت بكل ما أتاحته شبكة الإنترنت من تكنولوجيا للتواصل بين البشر

ويتميز بكونه أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فعالية ومرونة من طرق التسويق التقليدية.


أهمية التسويق الالكتروني

نستخدم التسويق الالكتروني  و كل ما هو إلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة وهي:

تعزيز العلامة التجارية Trade Mark.

زيادة المبيعات.

تحقيق أرباح مباشرة.

الترويج لمنتج أو خدمة.

الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.



مميزات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

التسويق الإلكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

التفاعل - أحد الأسباب الرئيسية وراء الاعتماد على التسويق الالكتروني بشكل متزايد مقارنة بالقنوات التقليدية هو أنك تستطيع أن ترى استجابة على إعلاناتك والتسويق بخلاف القنوات غير المتصلة بالإنترنت، التي تفتقد إلى التفاعل مع الجمهور، وبالتالي لم يعد التركيز على المنتج بل على القيمة التي سيضيفها ورحلة شراء المستخدم للمنتج والصعوبات التي يواجهها في هذه العملية.

ففي قنوات التسويق الالكتروني يمكن للمستهلك أن يعبر عن رد فعل تجاه المحتوى التسويقي، إما برضاه أو بانزعاجه، او باستفسار حتى، وهو ما يساعد في تعديل الرسالة والتأكد من أن الجمهور فهم المطلوب منه بشكل كامل.

التسويق الإلكتروني يوفر وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل

من خلال ما يتيحه التسويق الإلكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنك تراهم وجهاً لوجه، هذا سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك

سهولة الحصول على أية معلومة مُتعلقة بالمنتج، وإمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في مدة قصيرة، وتجاوز الحدود بغض النظر عن مكان وجود السلعة مما يُؤدي إلى دخول السلعة إلى العالمية ورواجها بطريقة سريعة.

إمكانية طلب السلعة بطريقة مباشرة من خلال إرسال طلب عبر الموقع الإلكتروني المُتعلق بالشركة، أما التسويق التقليدي فلا يمكن طلب السلعة بصورة مُباشرة من خلال العملاء.


أنواع التسويق الالكتروني

تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالعمولة

المدونات

التسويق عبر محركات البحث 

الـتسويق المؤثر

تسويق بالمحتوى

التسويق عبر الهاتف المحمول

تسويق بالفيديو

مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت



رابط مختصر للمقال https://www.saman.ae/go/?b=38


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول