ما هو التحليل الرباعي أو تحليل سوات SWOT ؟ وكيف يتم بشكل صحيح

أداة الـ SWOT هي إحدى أدوات  التحليل الاستراتيجي وتستخدم لتحديد ٤ نقاط اساسية وهي القوة Strengths والضعف weaknesses والفرص opportunities والتهديدات threats، وهذه تشكل اسم SWOT. يمكن استخدامها سواء على نطاق الشركات والمنظمات أو على نطاق أصغر كالمشاريع، منتجات أو حتى أفراد.

نقاط القوة والضعف هي أمور داخلية لشركتك – أشياء لديك بعض السيطرة عليها ويمكن تغييرها. تشمل الأمثلة من هو في فريقك وبراءات الاختراع والملكية الفكرية وموقعك.


ما هي أهمية تحليل  السوات SWOT للشركات؟

تكمن أهمية تحليل SWOT  في أنه يساعد المؤسسات على تحسين موقعها في السوق من خلال:

التعرُّف على نقاط القوة وتعظيم الاستفادة منها لتحقيق أهداف العمل.

يُظهر نقاط ضعف الشركة ويمنح أصحابها فرصة لقلبها لصالحهم.

يستكشف الفرص التي تظهر أمام الشركة للاستفادة منها في صياغة الترتيبات التطويرية الحيوية.

يساعد على دراسة التهديدات المحتملة للأعمال، وإدخال التحسينات الأساسية على ترتيبات العمل وخطط التطوير.

يشجع على وضع الخطط التكميلية أو البديلة، والترتيبات لحالات الطوارئ.

تقوم منهجية تحليل سوات SWOT بالكامل على تسليط الضوء على موارد الشركة، كما أنها تضيف أفكاراً خلاقة وإبداعية إلى استراتيجيات التسويق لتساعد على مواجهة الصعاب.


نقاط القوة Strengths

 عناصر أو نقاط القوّة (بالإنجليزيّة: Strengths)، هي العناصر التي تُساهم في تميّز المشروع أو الشركة عن غيرها من الشركات الأُخرى، كما تُشكّل نقاط القوّة مجموعة من القُدرات المتوفّرة داخل المُنشأة، وتُساهم في تحقيق مطالبها وتخلّصها من التهديدات المحيطة بها، ومن الأمثلة عليها وجود أشخاص أكفّاء في بيئة العمل مثل المتدربين والمدراء، والحصول على موارد ماليّة مناسبة، واستخدام التكنولوجيا


نقاط الضعف Weaknesses:

وهي العوامل التي يحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على أهداف الكلية أو أن تكون عائقا لتحقيقها. هذا هو القسم الذي تحدد فيه الكلية نقاط الضعف الداخلية التي تواجهها. على سبيل المثال، قد تشير بعض الكليات في هذا القسم إلى انخفاض معدلات التوظيف بعد التخرج، وارتفاع عدد الموظفين ودوران أعضاء هيئة التدريس، وارتفاع معدلات التعليم.


الفرص Opportunities

عناصر الفرص (بالإنجليزيّة: Opportunities)، هي العناصر التي تُمثّل العوامل الخارجيّة والتابعة للمُنشأة أو المشروع، وتعكس تأثيراتٍ إيجابيّة، فمثلاً قد تُساعد على ارتفاع مُعدّل الربح أو زيادة بيع المنتجات، كما تُشكّل الفرص جميع الاتّجاهات أو الظروف التي تُساعد على تحقيق الهدف المطلوب، ومن الأمثلة عليها ظهور تعاون بين المُنشآت.


التهديدات – Threats

وتشير إلى العوامل التي لديها القدرة على إلحاق الضرر بالشركة، على سبيل المثال:

أن تكون الموزع الوحيد لمنتجٍ ما في السوق، ثم ظهور منافس جديد قوي.

تغييرات غير مواتية في القوانين والضرائب.

تغييرات حادّة في تفضيلات المستهلكين.

ارتفاع تكاليف المدخلات.

يساعد تحديد التهديد أصحاب الأعمال على الحد من تأثيرها.


رابط مختصر للمقال https://www.saman.ae/go/?b=56


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول