التسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني

رغم أن Email Marketing أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ينتمي للمدرسة القديمة في التسويق، ويعتقد بعض المسوقين أن تأثيره بات ضعيفاً، لكنه في الحقيقة مازال يعتبر واحداً من أقوى وأهم قنوات التسويق الإلكتروني، لكونه ضلع أساسي في العملية التسويقية لأي بيزنس أونلاين.

فهو يعمل جنباً إلى جنب مع باقي القنوات التسويقية ويكملها

التسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني مثل أي نوع من أنواع التسويق يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد لضمان فعالية الحملة التسويقية, هذا مهم لأن أي حملة تسويقية غير فعالة من أي نوع هي مضيعة للمال والموارد. إن إنفاق قدر كبير من الوقت والطاقة والمال في حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني لا تصل إلى أفراد الجمهور المستهدف ولا تقنع مستلمي البريد الإلكتروني بإجراء عملية شراء أو زيارة موقع الويب الخاص بك لا يستحق العناء

ما هو Email Marketing (التسويق عبر البريد الإلكتروني)؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أقدم وأفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني، يمكنك من خلاله الحصول على زوار في غاية الاستهداف سواء لموقع شركتك أو متجرك الإلكتروني.

التسويق عن طريق الاميل يعتمد على التواصل بين أحد المواقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع، فهو وسيلة تسويقية تمكنك من ارسال رسائل تسويقية لمستخدمين قد زاروا موقعك من قبل.


ايجابيات التسويق عبر الرسائل الدعائية

الجمهور الواسع : تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني وصل في العام 2019 إلى نحو 3.9 مليار مستخدم[8]، وهو عدد مهول من المستخدمين؛ يجعل البريد الإلكتروني فرصة عظيمة للتسويق بتكلفة صغيرة نسبيا.

صديق للبيئة: لا يستخدم الورق في التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يساهم في التقليل من مشكلة الاحتباس الحراري.

التغذية الراجعة: يعدّ التسويق بالبريد الإلكتروني طريقة فعالة لمعرفة رأي الجمهور المستهدف؛ حيث أن عدد زيارات موقع نتيجة لتلقي بريد إلكتروني دعائي يُستخدَم لقياس مدى بلوغ الهدف المرجو منه. كما يمكن للمعلن تمكين المرسل إليهم من إعادة إرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول الإعلان أو المنتج نفسه.

مجال أوسع للانتشار: تتيح إمكانية إعادة إرسال البريد التي يتوفّر عليها المستخدمون فرصة أكبر لنشر الإعلان؛ من خلال تشجيع العملاء على إعادة توجيه الرسائل الدعائية إلى الزملاء والأصدقاء.

التكلفة المنخفضة: تقلّ تكلفة الرسائل الدعائية عبر البريد الإلكتروني كثيرا عن تكلفة مقارنة بتكاليف التسويق البديلة.

بناء قاعدة بيانات حقيقية وغير افتراضية: تمكّن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني من إنشاء قاعدة بيانات أكثر دقة وفاعلية للاستفادة منها في الحملات الإعلانية القادمة.

قياس مدى فاعلية الإعلان:بالإمكان مقارنة عدد الرسائل الدعائية المُرسَلة بنسبة مبيعات المنتج لمعرفة مدى فاعلية البريد الإعلاني المرسل.

سرغة في الوصول: وقت تسليم الرسائل الدعائية بالبريد الإلكتروني قصير مقارنة بالبريد التقليدي.

الاستلام: كثرة تواصل مستخدمي الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني يضمن نوعا ما استلام الإعلان.


يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء

إذا كنت تسعى للحصول على زوّار أكثر لمتجرك الإلكتروني فإنّك على الأغلب تتّجه إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو تحسين محركات البحث (السيو). لكن إذا كان غرضك هو بناء علاقة طويلة الأمد مع الزوّار، أو تقوية تلك العلاقة وتحويلهم إلى عملاء دائمين فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الطريقة الأمثل لتفعل ذلك.


رابط مختصر للمقال https://www.saman.ae/go/?b=55


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول